منتدى أخبارنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أخبارنا

كل أخبار العالم بين يديك فى كل الاوقات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 "الفيوم".. من هنا خرج منفذ تفجير الكنيسة البطرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 09/11/2016

"الفيوم".. من هنا خرج منفذ تفجير الكنيسة البطرسية  Empty
مُساهمةموضوع: "الفيوم".. من هنا خرج منفذ تفجير الكنيسة البطرسية    "الفيوم".. من هنا خرج منفذ تفجير الكنيسة البطرسية  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2016 6:17 pm

جاء العاصمة منحدرًا من بُعد يصل إلى 103 كيلو متر، مُحمّلًا بغمامة سوداء اتشح بها قلبه وعقله، عاقدًا العزم على إنهاء حياة أبرياء انتقامًا من الدولة، مثلما ترسخ في ذهنه جراء نشأته في محافظة الفيوم، المكان المعروف بأن غالبيته ينتمون إلى جماعات متشددة، ومنها التكفيري خاصة المعروفة بـ"الشوقيون".

في مساحة تبلغ 23.87 كيلو متر مربع، تتواجد محافطظة الفيوم وهي إحدى محافظات إقليم شمال الصعيد الثلاثة، منذ بزوغ نجم الجماعات المتشددة وهي تتربع على قائمة الحاضنين لهؤلاء، الذي يعتبر "محمود شفيق محمد مصطفى" آخرهم، وهو ذلك الانتحاري الذي فجر نفسه بحزام ناسف داخل الكنيسة البطرسية بالعباسية، أمس، أثناء إقامة قداس الأحد وكان سببًا في استشهاد 24 شخصًا معظمهم من السيدات والأطفال، كما أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم خلال الجنازة الرسمية المقامة للضحايا.

منذ وقت قريب وتحديدا في شهر أغسطس من العام الماضي، كانت "الفيوم"، هدفًا لوزراة الأوقاف لمحاربة الجماعات المتشددة، بعد أن تمكنت مديرية الأوقاف بالفيوم من ضم 17 مسجدًا خاضعًا للجماعات المتشددة من الإخوان والسلفيين والجمعية الشرعية، بمراكز المحافظة، إلى وزارة الأوقاف ليكون تحت إشرافها.

وبالعودة إلى عام 1990، طفت الجماعات المتشددة بالفيوم على السطح، بعد أحداث قرية كحك بمركز أبشواي، وعُرف اسم المهندس شوقي الشيخ، القيادي البارز في تنظيم الجماعة الإسلامية، الذي انشق عن الجماعة ليُكوّن تنظيمه الخاص الذي سمي "تنظيم الشوقيين"، بعد ما تتلمذ على يد الشيخ يوسف البدري في السبعينيات ثم تعرف على طارق الزمر في منطقة الهرم وانضم عن طريقه لتنظيم الجهاد، وظل على ولائه لتنظيم الجهاد حتى بعدما دخل السجن في سبتمبر 1981، حسب ما نشرت عنه الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، وبعد رخوجه من السجن بشهور عديدة تردد في منتصف الثمانينات على منطقة الهرم لعله يظفر بخيط يوصله مجددا لتنظيم الجهاد لكنه لم ينجح فانضم لتنظيم جهادي آخر عرف في عام 1986 بأنه محاولة لإعادة تأسيس تنظيم الجهاد.

انكشف التنظيم للأمن ودخل أقطابه السجن، وأصبح شوقي الشيخ نزيلًا في سجن استقبال طرة، وفي السجن تعرّف على بعض دعاة وأقطاب مجموعات التوقف والتبين ودار بينه وبينهم نقاش متكرر نتج عنه أن تخلى شوقي الشيخ عن عقيدة تنظيم الجهاد، وتبنى عقيدة جديدة اشتقها هو بنفسه من عقائد مجموعات التوقف والتبين، وهي عبارة عن عقيدتهم كاملة لكنه أدخل عليها تعديلًا مفاده أنه مادام أمر التوقف هذا بدعة فإنه عليه ألا يتوقف بل يبادر بالحكم بكفر من خالف عقيدته دون توقف وبعدها لو اعتنق عقيدته فإنه يدخل الإسلام من جديد.

ومزج شوقي بين فكرة حمل السلاح ضد الحكومة التي تعلمها أيام عضويته لتنظيم الجهاد، و بين فكرة تكفير من ليس معه، وأدى ذلك لتسلحه هو والعديد من أتباعه وقيامهم بالعديد من الأعمال المسلحة التي سرعان ما أفضت لمواجهة واسعة بينهم وبين الشرطة إثر قتل شوقي الشيخ لخفير نظامي واستيلائه على سلاحه الحكومي.

بعد مقتل شوقي الشيخ في هذه المواجهات في قرية كحك بأبشواي في الفيوم عام 1990، وكأن شوقي كان هو الصمام لعنف الشوقيين اذ اندلع بعد موته عنف الشوقيين بأشد ما يكون، وارتكب "الشوقيون" العديد من الأعمال المسلحة ضد الشرطة والمتعاونين معها ولكن أكثر أعمالهم كانت السطو المسلح على محلات ذهب مملوكة لمسيحيين، و كانوا يبيعون الذهب المسروق غالبا لتجار مسيحيين أيضا، ممن يتعاملون في الذهب المسروق بأقل من ثمنه ثم يشترون به سلاح كما ينفقون منه على معيشتهم حيث كانوا هاربين من الأجهزة الأمنية و يعيشون متخفيين، وبعد القبض عليهم، عادوا إلى سيرتهم الأولى والفكرا لتفكري بعد خروجهم من السجون عقب ثورة 25 يناير 2011.

وبنفس المحافظة كان الشيخ عمر عبدالرحمن خطيبًا للمسجد الكبير بقرية فيديمين، وأصبح الأب الروحي للجماعة الإسلامية، والمسجون في الولايات المتحدة ويقضي فيها عقوبة السجن المؤبد بتهمة التآمر، في قضية تفجيرات نيويورك سنة 1993، ولُقب بـ"مُفتي الإرهاب"، الذي تعهّد في 29 يونيو 2012 الرئيس المعزول محمد مرسي في أول خطاب له في ميدان التحرير أمام المتظاهرين ببذل جهده والعمل على تحرير عمر عبد الرحمن. وهنأ عمر عبد الرحمن، من داخل سجنه، الشعب المصري على فوز محمد مرسي بانتخابات الرئاسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://world-news.ahlamontada.com
 
"الفيوم".. من هنا خرج منفذ تفجير الكنيسة البطرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أخبارنا :: الأخبار السياسية :: سياسة مصرية-
انتقل الى: